أنواع المواقع الإلكترونية: كل ما تحتاج لمعرفته عن أنواع مواقع الويب

ما هى أهم أنواع المواقع الإلكترونية فى 2024؟ وما هو أنسب نوع موقع الكتروني لمشروعك؟ وكيف يمكنك الربح من موقعك اللكتروني؟

في هذا الدليل، حددنا أنواع مواقع الويب الأكثر شيوعًا لمساعدتك في تحديد نوع الموقع الذي قد تحتاجه.

مقدمة عن المواقع الإلكترونية

عند التفكير في إنشاء موقع الكتروني، قد تتساءل: ما نوع الموقع الذي أحتاجه؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب أن تعرف نوع موقع الويب الذي تريد إنشاءه قبل البدء في العمل على التصميمات أو بناء الموقع باستخدام واحدة من أفضل أدوات بناء المواقع. سيوفر لك هذا الوقت والجهد والمتاعب المحتملة في المستقبل.

تقدم مواقع الويب وظائف وخدمات متعددة، وبالتالي قد تتطلب تقنية أو بنية تحتية مختلفة. ضع في اعتبارك أيضًا أن اختيار أفضل خدمات استضافة المواقع يعتبر مهمة أخرى ستحتاج إلى القيام بها في مواقف معينة.

تشمل العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند بناء موقع ويب من البداية ما يلي: الجمهور المستهدف؛ عدد الزوار اليوميين والأسبوعيين المتوقعين؛ ما إذا كان من المحتمل عرضه على أجهزة قياسية أو غير قياسية؛ وما إذا كانت هناك حاجة إلى تكاملات أنظمة خارجية، مثل البحث عن العناوين أو الشحن المباشر.

اليك أهم أنواع المواقع الإلكترونية التى يجب أن تعرفها فى 2024

1. موقع الويب الرئيسي للشركات

يجب أن يكون لدى كل شركة موقع ويب رئيسي، إن لم يكن موجودًا بالفعل.

يمتلك العديد من الشركات الكبرى أكثر من موقع ويب واحد، ولكن في هذه الحالات، سيكون هناك موقع رئيسي واحد: الموقع الذي يظهر أولاً في نتائج البحث عند إدخال اسم الشركة في محرك بحث.

يُعرف موقع الشركة الرئيسي أيضًا أحيانًا بالموقع التعريفي، حيث يجب أن يقدم جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول منتجاتها وخدماتها. كما يجب أن يوفر طرقًا سريعة وسهلة للاستفسار حول المبيعات أو الدعم أو التسويق.

قد يكون للشركات الكبيرة التي لديها أقسام مختلفة أو تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات لأسواق متعددة مواقع مختلفة لكل من هذه المجالات على ما يعرف بالنطاقات الفرعية. على سبيل المثال، إذا كان الموقع الرئيسي موجودًا على www.domain.com، فسيكون النطاق الفرعي شيئًا مثل subdomain.domain.com.

في مثل هذه الحالات، سيكون للموقع الرئيسي عدد قليل من الصفحات فقط على ما يسمى بالجزء العلوي، مع انتقال معظم الروابط إلى مواقع النطاقات الفرعية الفردية. يعني القيام بذلك بهذه الطريقة أن بنية الموقع الرئيسي أقل تعقيدًا، ومن السهل العثور على المعلومات التي تبحث عنها.

2. إنشاء مدونة: شارك شغفك واعرض خبراتك

ظهرت المدونات لأول مرة في عام 1997، بعد بضع سنوات فقط من إنشاء الإنترنت كما نعرفه الآن. في الأصل، كان المصطلح يُكتب “weblog” لأن المدونات كانت ولا تزال عبارة عن سجل ويب أو مجلة شخصية لصاحب المدونة.

على الرغم من وجود العديد من المدونات التي يكتبها أفراد، إلا أن المدونات في الوقت الحاضر توسعت في حجمها ونطاقها ومجالات مواضيعها. تمتلك العديد من الشركات مدونة على موقعها الرئيسي، والتي غالبًا ما تكون بمثابة قسم أخبار. كما تركز العديد من المدونات على موضوع معين، ويمكن أن يضم العديد من الكتاب المساهمين بمقالات.

تصبح المدونات التي تركز على موضوع معين – على سبيل المثال، التكنولوجيا أو اللياقة البدنية – جذابة للمعلنين، حيث يمكنهم استهداف جمهور معين مهتم بمنتجاتهم أو خدماتهم. يعني دخل الإعلانات أن المدونة يمكن أن تصبح نشاطًا تجاريًا بحد ذاته، حيث توظف كتابًا وتنفق الأموال على صيانة الموقع وتحسينه.

نوع آخر من المدونات ظهر في السنوات الأخيرة هو المدونة المرئية (vlog)، أو مدونة الفيديو، والتي تعمل بطريقة مشابهة للمدونة التقليدية – إلا أن وسيلة الاتصال هي الفيديو بدلاً من الكتابة.

نظرًا للشهرة الكبيرة التي تحظى بها المدونات، حيث يرىها الكثيرون كطريقة لكسب دخل أساسي أو تكميلي، فهناك عدد كبير من الأدوات التي يمكنك استخدامها لإنشاء مدونة.

هناك العديد من المنصات المجانية، مثل Blogger أو Tumblr. أو يمكنك بناء مدونتك الخاصة باستخدام أدوات بناء المواقع المجانية مثل Wix أو Weebly، أو أداة التدوين الأكثر شهرة، WordPress.

جميع الخدمات المدرجة أعلاه وأفضل مواقع التدوين المجانية تستحق التفكير فيها، حيث يمكن للمواقع المذكورة أن تهتم باستضافة الويب نيابة عنك حتى لا تضطر إلى دفع ثمنها بنفسك. ومع ذلك، يمكن أيضًا استضافة WordPress ذاتيًا إذا كنت ترغب في مزيد من التحكم في بيئة الاستضافة، وذلك باستخدام أفضل استضافة WordPress.

3. مواقع التسويق بالعمولة: حقق الربح من خلال عرض منتجات وخدمات الآخرين

الإعلانات هي إحدى الطرق التي يمكن لموقع الويب من خلالها تحقيق الدخل. طريقة أخرى هي من خلال ما يعرف بالتسويق بالعمولة. تقوم باختيار منتج أو خدمة تفضلها، وإنشاء محتوى على موقع الويب الخاص بك يروج لها، ثم في كل مرة يقوم فيها بائع هذا المنتج أو الخدمة بعملية بيع، تكسب أنت عمولة.

تتم هذه العملية عن طريق تزويد البائع لك برابط تابع. في كل مرة يضغط زائر لموقعك على رابط إلى موقع البائع باستخدام رابط التابع، يتم تسجيل معرف موقعك على موقع البائع. إذا أكمل الزائر عملية شراء ناجحة، يتم احتساب نسبة مئوية من البيع على معرف التابع الخاص بك.

هذا قد يبدو وكأنه طريق سهل لكسب المال، ولكن لسوء الحظ، ليس كذلك. بمجرد إعداد كل شيء ويكون موقعك مليئًا بالزوار، يمكن أن يكون كذلك. لكن الوصول إلى هذه النقطة لا يحدث بين عشية وضحاها. تحتاج أولاً إلى بناء كمية معينة من المحتوى لجذب الزوار. ثم تحتاج إلى طريقة لإعلام الناس بأن لديك المحتوى الذي قد يهمهم.

يمكن أن يتم ذلك من خلال الدعاية الشفهية أو حملة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي، أو قد تضطر إلى دفع ثمن الإعلانات. وبمجرد أن تحصل على زوار لموقعك، عليك كسب ثقتهم حتى يستمروا في العودة، مما يعني تقديم محتوى عالي الجودة.

كل هذا يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً لتحقيقه. يمكن أن تكون المكافآت رائعة، لكن يعتقد الكثير من الناس أن البيع المباشر هو طريقة أكثر موثوقية لكسب الدخل من موقع ويب.

4. موقع التجارة الإلكترونية: متجرك الإلكتروني الخاص

الموقع المخصص لبيع المنتجات والخدمات يُعرف باسم موقع التجارة الإلكترونية. العديد من مواقع التجارة الإلكترونية كانت قد أنشأها في الأصل أعمال تجارية كانت تبيع في البداية من موقع فعلي، ثم توسعت عبر الإنترنت لتصل إلى المزيد من العملاء. في الوقت الحاضر، هناك العديد من الشركات التي تعمل فقط عبر الإنترنت.

هناك العديد من الطرق المختلفة للبيع عبر الإنترنت. يمكنك إنشاء قوائم على مواقع المزادات والبيع المعروفة مثل eBay أو Craigslist. أو يمكنك اختيار إنشاء موقعك الخاص باستخدام أداة بناء موقع تجارة إلكترونية، مثل Shopify أو BigCommerce أو أي من أفضل أدوات بناء مواقع التجارة الإلكترونية.

إذا كنت تبحث عن المزيد من التحكم في موقع الويب الخاص بك، بما في ذلك استضافة الويب والتكنولوجيا المستخدمة، فيمكنك بناء موقع ويب باستخدام إطار عربة تسوق موجود مثل Magento أو OpenCart. بدلاً من ذلك، يمكنك بناء شيء مخصص بالكامل منذ البداية، مما يتطلب معرفة متخصصة ويكون أكثر تكلفة.

أيًا كانت الطريقة التي تختارها، فأنت بحاجة إلى التأكد من إمكانية البحث في الكتالوج الخاص بك بسهولة، حتى يتمكن الأشخاص من العثور على ما يبحثون عنه بسرعة. وبمجرد أن يجد العميل ما يريده، يجب أن يتم طلب المنتج واستكمال المعاملة بسلاسة. سيترك ذلك للعميل انطباعًا إيجابيًا، ويجعله يرغب في العودة للشراء مرة أخرى في المستقبل.

إذا اخترت منصة تجارة إلكترونية موجودة، فستتم معالجة معظم هذه الاعتبارات مسبقًا. ولكن قد لا يكون لديك سيطرة كبيرة على شكل الموقع أو وظائفه. قد يمنحك بناء موقع بنفسك تلك السيطرة، لكنه سيكون أكثر تكلفة.

5. مواقع أنظمة الدعم: أكثر من مجرد موقع ويب رئيسي

لقد ذكرنا سابقًا النطاقات الفرعية عند مناقشة موقع الأعمال الرئيسي. يمكن أن تكون النطاقات الفرعية، أو حتى النطاقات المختلفة تمامًا، فكرة جيدة لعدد من الأسباب المختلفة. فيما يلي بعض منها.

  • هوية العلامة التجارية

تملك بعض الشركات العديد من العلامات التجارية المختلفة، وغالبًا ما تكون العلامات التجارية أكثر شهرة من الشركة الأم. على سبيل المثال، Ben & Jerry’s مملوكة لشركة تسمى Unilever. تمتلك شركة Unilever موقعها الإلكتروني الخاص، وكذلك Ben & Jerry’s. لن يكون من المنطقي وضع علامة Ben & Jerry’s التجارية تحت موقع Unilever الإلكتروني، لأن الناس لا يربطون بالضرورة Unilever بصانع الآيس كريم.

كما تمتلك شركة Unilever أيضًا العديد من الشركات الفرعية المختلفة التي تحاول ضمها جميعًا إلى موقع ويب واحد مما يجعل الموقع الإلكتروني صعب الاستخدام للزوار، وحتى يصعب صيانته لأصحاب الأعمال.

  • دعم فني

ستحتفظ العديد من الشركات، خاصة تلك التي لديها عدد كبير من العملاء، أو تلك التي تعمل فقط عبر الإنترنت، بمواقع ويب منفصلة فقط لخدمات الدعم الخاصة بها. يحتاج العملاء عادةً إلى تسجيل الدخول إلى حساباتهم للوصول إلى الدعم، ثم سيكون لديهم مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة تحت تصرفهم. تعتبر تذاكر خدمة المساعدة والدردشة عبر الإنترنت على مدار الساعة / 7 أيام في الأسبوع طريقتين شائعتين، ولكن مواقع الويب الخاصة بالدعم غالبًا ما تحتوي أيضًا على مكتبات كبيرة من مستندات المساعدة أو الأسئلة الشائعة.

  • استقطاب العملاء المحتملين

إذا كان لديك منتج أو خدمة جديدة تحتاج إلى الترويج لها، فإن إنشاء موقع ويب مستقل لاستقطاب العملاء المحتملين يمكن أن يضمن له التأثير الأكبر. غالبًا ما تكون مواقع الويب التي تستهدف جذب العملاء المحتملين مكونة من صفحة واحدة فقط، وقد تبدو مختلفة تمامًا عن الموقع الرئيسي للشركة. يهدفون في المقام الأول إلى توجيه الزائر إلى تفاعل معين، سواء كان ملء نموذج اتصال أو إضافة بريده الإلكتروني إلى قائمة بريدية.

أنواع المواقع الإلكترونية الأخرى

لقد تناولنا حقًا لمحة عامة عن جميع أنواع مواقع الويب المختلفة الموجودة. لكن الكثير منها عبارة عن أشكال مختلفة مما قمنا بتغطيته، أو يمكن أن يحتوي على ميزات من عدة أنواع مختلفة.

يمكن اعتبار مواقع التواصل الاجتماعي بأنها إصدارات أكبر وأكثر تعقيدًا من المدونات. مواقع المعارض للفنانين والمصورين، مثل تلك التي تم تحديدها في دليلنا لأفضل أدوات بناء مواقع الويب للمصورين، تشبه مواقع التجارة الإلكترونية، ولكنها قد لا تبيع أي شيء عبر الإنترنت بالضرورة. ويمكن أن تكون أفضل أدوات بناء مواقع الويب للموسيقيين في الوقت نفسه عبارة عن مواقع هجينة تجمع بين التجارة الإلكترونية ومواقع المعارض، وأكثر من ذلك بكثير.

ثم هناك أنواع أخرى مختلفة مثل بوابات التعلم عبر الإنترنت ومواقع الرياضة التي تحتوي على نتائج ومعلومات الفريق ومواقع الأخبار ومواقع عرض بيانات حول الطقس أو الأسهم.

ومع ذلك، فإن الشيء المشترك بين جميع المواقع الجيدة هو أنه يجب أن يكون لها محتوى مثير للاهتمام، ويجب تقديم المحتوى بطريقة يسهل على زوار الموقع الوصول إليها. وهذا يعني وجود تنقل واضح ومنطقي، بالإضافة إلى صفحات يتم تحميلها بسرعة.

Top20Host
Top20Host

فريق العمل في top20host.com هو مجموعة من المحترفين ذوي الخبرة الطويلة في مجال استضافة المواقع الإلكترونية وإدارة السيرفرات.يمتلك فريق العمل الخبرة اللازمة في إنشاء وتطوير مواقع الووردبريس. سواء كنت بحاجة إلى موقع شخصي أو تجاري أو مدونة، يمكنهم تقديم تصميمات مخصصة ومتجاوبة مع جميع الأجهزة. تهيئة المواقع لمحركات البحث: يضمن الفريق أن موقعك الإلكتروني يتمتع بأفضل تهيئة لمحركات البحث (SEO)، مما يساعد على زيادة رؤية موقعك على الإنترنت وجذب المزيد من الزوار.

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

Top20Host.Com
Logo
Compare items
  • Total (0)
Compare
0