10 خطوات لبناء موقع ويب ناجح يجذب الزوار ويزيد مبيعاتك

بناء موقع ويب ناجح جديد قد يبدو مهمة صعبة، فالإنترنت ساحة تنافسية كبيرة، والعديد من المبتدئين يفتقرون إلى مهارات البرمجة، ناهيك عن عدم معرفتهم بلغات مثل HTML أو CSS.

لحسن الحظ، فإن العديد من أدوات بناء المواقع الرائعة المتوفرة اليوم يمكنها مساعدتك في إنشاء موقع الكتروني كامل الأهلية، وغني بالمزايا، ويتفاعل مع جميع الأجهزة بسهولة تامة حتى مع القليل من الخبرة أو بدون أي خبرة سابقة. حيث تتوفر أدوات بناء مواقع سهلة الاستخدام إلى جانب أدوات أكثر تعقيدًا.

هناك خيار آخر يتمثل في نظام إدارة المحتوى (CMS) مثل الووردبريس WordPress، والذي يوفر المرونة والحرية عند بناء موقع إلكتروني، كما يمكن أن تساعد أفضل خدمات استضافة المواقع في الحفاظ على موقعك الإلكتروني متاحًا على الإنترنت، ومجهزًا لاستيعاب زيادة المحتوى والزوار.

بغض النظر عن الخيار الذي تختاره وبعد معرفتك عن أنواع المواقع الألكترونية، سيصبح عملك أسهل، وسيحقق موقعك نجاحًا أكبر في النهاية، إذا كان لديك خطة واضحة المعالم قبل البدء. في هذا المقال، حددنا أفضل 10 نصائح لمساعدتك على بناء موقع إلكتروني من البداية للمرة الأولى: من البداية إلى النهاية، وبدون أي تعقيدات.

1. تحليل المنافسة: مصدر إلهام وليس مصدر قلق

بما أنك تفكر في بناء موقع إلكتروني للمرة الأولى، فمن المؤكد أن لديك شيئًا مميزًا تود عرضه على العالم، ربما تكون طريقة جديدة للقيام بالأمور أو منظور فريد حول موضوع معين، أو ربما منتجًا أو خدمة جديدة ساهمت في ابتكارها وتؤمن بها. على أي حال، فمن المحتمل أن تواجه منافسة كبيرة – لكن لا تقلق، فهذا أمر جيد في الواقع.

مواقع الويب الخاصة بمنافسيك (والمتعاونين المحتملين) هي مصدر رائع للإلهام. خذ ورقة وقلمًا وخصص بعض الوقت لتصفح مواقع الويب الرائدة في مجالك. دوِّن الملاحظات حول أي عناصر لتجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI) تعجبك (أو تكرهها).

هل الموقع سهل التنقل؟ هل قوائم التصفح منطقية؟ هل استخدامه ممتع وبديهي؟ سيساعدك هذا على تحفيز إبداعك، ولن تتيقَّن من تحديد مجموعة متنوعة من الأشياء التي أحببتها أو كرهتها في مواقع ويب مختلفة.

2. وضع الأساس: بناء خريطة طريق لموقعك

تمامًا كأي مبنى يحتاج إلى أساس قوي، يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى خريطة طريق واضحة – يُطلق عليها إطار الموقع (wireframe). يعتبر إطار الموقع بمثابة تمثيل مرئي لصفحات موقعك وكيفية ارتباطها ببعضها البعض. تُعد هذه خطوة مهمة وتمرينًا منطقيًا أساسيًا، حيث يساعدك على تحديد أفضل مسار يناسب المستخدمين.

حدد عدد الصفحات الرئيسية التي يحتاجها موقعك (تلميح: حافظ على البساطة قدر الإمكان، فالأقل هو الأفضل). ماذا عن الصفحات الفرعية؟ تخيل أنك تضع الأساس لموقعك الإلكتروني. استخدم قلمًا وورقة، أو تطبيق ويب مثل Balsamiq أو Wireframe.cc، لرسم خريطة الموقع وتخطيطات أساسية لكل من صفحات المستوى العلوي.

تتمثل ميزة استخدام تطبيق إطار الموقع بدلاً من القلم والورقة في القدرة على إعادة تحديد موضع العناصر بسهولة مع تطور أفكارك. تُعد هذه خطوة أساسية في سعيك لبناء موقع ويب يمكن الوصول إليه وسهل التنقل. فكّر في جمهورك الأساسي والتوقعات أو القيود التي قد تكون لديهم.


3. اختيار أداة البناء المناسبة: منشئو المواقع أم أنظمة إدارة المحتوى؟

عند إنشاء موقع الويب الأول الخاص بك، لديك خياران رئيسيان. يمكنك استخدام نظام إدارة محتوى (CMS) مثل WordPress، والذي يوفر عادةً المزيد من المرونة ولكنه يتطلب منحنى تعليمي أكثر صعوبة، أو يمكنك اختيار منشئ مواقع مثل Wix أو Squarespace، والذي يوفر مرونة أقل ولكنه سيجعل من السهل بناء مواقع ويب ديناميكية ومتجاوبة.

بغض النظر عن المسار الذي تختاره، تأكد من مقارنة خياراتك. إذا اخترت استخدام منشئ مواقع، فتأكد من توفر جميع العناصر التي ستحتاجها لموقعك، أو كن مستعدًا لتغيير خريطة موقعك بناءً على ما يتم عرضه.

بالنسبة لأنظمة إدارة المحتوى (CMS)، يقدم WordPress مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة وحتى بعض منشئات مواقع الويب القوية التي تعمل بالسحب والإفلات، مثل Divi أو BeaverBuilder. لاحظ أنه لا يزال يتعين عليك مسؤولية تثبيت وإدارة أي منشئ مواقع خاص بـ WordPress، إلى جانب أي مكونات إضافية أخرى، لذا تأكد من أنك تشعر بالراحة تجاه هذه الطريقة الأكثر عملية لتحقيق رؤيتك.

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يشرعون في بناء موقع ويب لأول مرة، أو بالنسبة للمحترفين الذين يبحثون عن حل سريع وسهل، فإن منشئ مواقع الويب عادة ما يكون الخيار الأفضل. كما يجب أن تفكر فيما إذا كنت بحاجة إلى منشئ متخصص في نوع معين من المواقع: على سبيل المثال، تركز أدلة أخرى على أفضل منشئ مواقع للتجارة الإلكترونية وأفضل منشئ مواقع للشركات الصغيرة على أفضل المنشئين لهذه الأسواق.

4. تصميم متجاوب للجميع: لا تتجاهل زوار الجوال

مع قدوم ما يقرب من نصف إجمالي حركة مرور الويب من أجهزة الهاتف المحمول، يجب أن يضع موقعك هذه الأجهزة في الاعتبار. يأتي ما يقرب من 50٪ من حركة مرور الويب الآن من الأجهزة المحمولة، أي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى أن يبدو رائعًا ويعمل بشكل جيد على جميع أنواع وأحجام الأجهزة.

تتضمن معظم أدوات بناء المواقع قوالب وصفحات “متجاوبة” والتي ستعيد الحجم وتعيد تنظيمها تلقائيًا لتناسب الشاشات المختلفة. تأكد فقط من أن كل شيء منطقي على كل من شاشات سطح المكتب والجوال، وإلا فإنك تخاطر بإبعاد جزء كبير من السوق. يتطلب هذا الأمر بطبيعة الحال بعض التجريب، لذا بمجرد البدء في تجميع صفحاتك، قم بالتبديل بين وجهات العرض للتأكد من أن كل شيء كما تريد.

5. التزم بالبساطة وسهولة القراءة: لتحسين تجربة المستخدم

تتميز مواقع الويب الناجحة اليوم بتصميم بسيط وسهل القراءة. التصميمات المعقدة مزدحمة ويصعب التنقل بين صفحاتها، مما يجعل من الصعب تحقيق النجاح.

تصميمات المواقع البسيطة أنيقة وعصرية: فهي تساعد المستخدم بدلاً من أن ترهقه. استخدم المسافات الفارغة بشكل جيد لتجنب المظهر المزدحم. أيضًا، اختيار الخطوط مهم. اختر خطًا بسيطًا وواضحًا يسهل قراءته على أي جهاز، مثل Arial أو Futura أو Open Sans أو Verdana.

لا يعني الالتزام بالبساطة أن يكون موقع الويب الخاص بك مملًا أو لا يعكس علامتك التجارية. بالعكس، فهو يبرز أسلوب علامتك التجارية مع توفير تجربة مستخدم واضحة ونظيفة.

6. اختيار اسم النطاق الخاص بك: استثمار ببصمة مميزة

خذ وقتك للتفكير مليًا باسم النطاق الخاص بك الدومين (domain name)، فهو بمثابة هوية موقعك على الإنترنت، وتغيير اسم النطاق بعد اكتساب الزوار مخاطرة كبيرة.

عند تسجيل اسم النطاق، تأكد من أنه يرتبط بعلامتك التجارية، وقصير وسهل تذكره وسهل الكتابة، وتجنب استخدام الرموز والأرقام. ستحتاج بالطبع إلى الموازنة بين اختياراتك وسعر اسم النطاق، حيث تميل الأسماء الأكثر شهرونة ووضوحًا إلى أن تكون الأغلى ثمنًا.

في كلتا الحالتين، يُعد الاستثمار في اسم نطاق مدفوع فكرة جيدة، فهو يضفي طابعًا احترافيًا على موقعك. تقدم معظم أدوات بناء المواقع خدمة تسجيل اسم النطاق، ولكن يمكنك البحث عن عروض أفضل.

7. استضافة آمنة وقابلة للتطوير مع دعم فني مميز

تقدم العديد من أدوات بناء المواقع خدمات الاستضافة أيضًا، والعكس صحيح (استضافة المواقع تقدم بناء مواقع). حيث توفر الاستضافة مساحة تخزين لملفات موقعك وعرض النطاق الترددي بحيث يمكن للناس الوصول إليك.

إذا اخترت استخدام أداة بناء مواقع بدلاً من نظام إدارة محتوى، فستكون خيارات الاستضافة لديك عادةً مقتصرة على تلك التي تقدمها الشركة نفسها. ضع ذلك في اعتبارك عند اتخاذ قرارك، فالأمر لا يقتصر فقط على تطبيق بناء الموقع نفسه، بل يشمل أيضًا أسعار الخطط وما تتضمنه. تعد الأمان وقابلية التوسع عاملين مهمين، ولكن تريد أيضًا التأكد من أنه يمكنك الحصول على مساعدة إذا احتجت إليها من خلال دعم فني جيد.

إذا كنت مبتدئًا ولا تعرف الكثير عن تشغيل موقع ويب، فستحتاج إلى دعم فني سريع وودود ومفيد تحت تصرفك. إذا اخترت عدم استخدام أداة بناء مواقع، فتأكد من إجراء بحث حول أفضل استضافة المواقع.

غالبًا ما تكون هذه الخدمات حلاً أرخص، لذا إذا كنت ترغب في إنفاق أقل قدر ممكن من المال، فاختر نظام إدارة محتوى مجاني (مثل WordPress) مع إحدى أفضل خدمات استضافة WordPress التي تقدم خططًا اقتصادية. ولكن لا تتنازل كثيرًا عن الأمان وقابلية التوسع والدعم الفني

8. تحليل إحصائيات موقعك: مفتاح التطوير المستمر

يجب أن تبدأ بتحليل إحصائيات موقعك منذ البداية. تأكد من تثبيت بعض أدوات مشرفي المواقع الأساسية مثل Google Analytics و Google Search Console للاستفادة القصوى من الإحصائيات. تتوفر هذه الأدوات بشكل مدمج في العديد من أدوات بناء المواقع، ولكن إذا لم تكن كذلك، فمن السهل إضافتها.

تساعدك معرفة أداء موقعك عبر مجموعة متنوعة من العوامل على اتخاذ قرارات مستنيرة في المستقبل. يمكنك معرفة الصفحات التي تحقق أداءً أفضل والصفحات التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام. كما تتيح لك أدوات مشرفي المواقع معرفة الروابط المعطلة (404s) والصفحات البطيئة والمشكلات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الأداء.

9. تحسين محركات البحث (SEO): لتعزيز ظهور موقعك

تحسين محركات البحث (SEO) هو ممارسة إنشاء موقعك ومحتواه وتنظيمهما بطريقة تحسن أداء الموقع في نتائج البحث.

الهدف المستمر هو الوصول إلى الصفحة الأولى في Google، ثم إلى الصدارة (المركز الأول). وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه مهمة مستحيلة، إلا أن هناك مكانًا متصدرًا لكل عملية بحث وهناك سبب يجعلك تعتقد أنك تستطيع الحصول عليه.

يعد تحسين محركات البحث مجالًا واسعًا ومثارًا للنقاش يتغير باستمرار، لذا ضع في اعتبارك أن هناك منحنى تعليمي، ولا تشعر بالإحباط إذا لم تصل إلى القمة على الفور. ركز على إنشاء محتوى مفيد ومثير للاهتمام حقًا لقرائك، واستفد من إحصائيات موقعك لفهم ما ينجح وما لا ينجح.

هناك الكثير من الموارد الرائعة لتحسين محركات البحث، لذا اغوص بعمق وتعلم كيفية تحسين موقعك. يمكنك تعلم تسعة نصائح أساسية لتحسين محركات البحث والتي يمكن أن تساعد على تحسين ترتيب موقعك على Google، أو إذا كنت تنوي إنشاء مدونة، فتعلم كيفية كتابة منشور مدونة مع تحسين محركات البحث الأمثل.

تأكد أيضًا من أن جميع عناصر تحسين محركات البحث الفنية لديك على ما يرام. يجب أن تحتوي صفحاتك على علامات عنوان جذابة وأوصاف تعريفية صديقة لتحسين محركات البحث، ويجب أن يكون موقع الويب الخاص بك منظمًا بشكل واضح. كما أن المحتوى الجديد (التحديثات المتكررة) والسرعة (المحددة بخطة الاستضافة الخاصة بك) من العوامل المهمة أيضًا.

إقرأ أيضا: افضل الطرق لتسويق مشروعك وموقعك الالكترونى بأقل التكاليف

10. الصيانة الدورية: للحفاظ على موقع متميز

يشبه الحفاظ على موقع الويب تشغيل سيارتك، فهو يتطلب صيانة وإدارة منتظمة ليظل يعمل بسلاسة ويحافظ على رونقه.

إن عالم الإنترنت سريع التطور، ويمكن أن يكون مليئًا بالمخاطر. لذلك يعد الأمن مصدر قلق دائم. على الرغم من أن اختيار أداة بناء مواقع أو نظام إدارة محتوى جيد وشركة استضافة ويب ستساعدك، إلا أنك ستحتاج إلى تثبيت تصحيحات الأمان والتحديثات بشكل دوري، والتأكد من تحديث جميع برامجك.

تعد الصيانة المجدولة بانتظام طريقة رائعة أيضًا لمواكبة تحليلات موقعك وإجراء تعديلات وتغييرات متكررة بناءً على ما تتعلمه. جرّب “الاختبار الانقسامي” أو “اختبار A / B” لمقارنة تصميمين أو نهجين مختلفين لمعرفة أيهما يساعدك بشكل أفضل على تحقيق أهدافك.

ملخص

في الحقيقة، لا يعتبر موقع الويب “مكتملًا” أبدًا. إنه مشروع مستمر يحتاج إلى عناية منتظمة إذا كنت تريد أن ينجح. إن البدء الجيد عن طريق أخذ الوقت الكافي للتخطيط لموقعك والاستثمار في الأدوات المناسبة سيجعل الأمور أسهل بكثير في المستقبل.

توفر أفضل أدوات بناء المواقع مجموعة من الأدوات للبدء والحفاظ على موقع ويب عالي الأداء. اتبع النصائح الموجودة في هذا الدليل لإنشاء موقع الويب الأول الخاص بك، وستكون في طريقك إلى موقع ويب يمكنك أن تفخر به.

Top20Host
Top20Host

فريق العمل في top20host.com هو مجموعة من المحترفين ذوي الخبرة الطويلة في مجال استضافة المواقع الإلكترونية وإدارة السيرفرات.يمتلك فريق العمل الخبرة اللازمة في إنشاء وتطوير مواقع الووردبريس. سواء كنت بحاجة إلى موقع شخصي أو تجاري أو مدونة، يمكنهم تقديم تصميمات مخصصة ومتجاوبة مع جميع الأجهزة. تهيئة المواقع لمحركات البحث: يضمن الفريق أن موقعك الإلكتروني يتمتع بأفضل تهيئة لمحركات البحث (SEO)، مما يساعد على زيادة رؤية موقعك على الإنترنت وجذب المزيد من الزوار.

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

Top20Host.Com
Logo
Compare items
  • Total (0)
Compare
0